3 خطوات بسيطة لرفع معنوية الفريق

اهتم بأن تجعل الفريق في أحسن حالاتهم المعنوية، وهم سيهتمون حينئذ بجعل هيئتك، او مؤسستك في أعلى طاقة وانتاجية ممكنة. اذا احببت ان تعرف كيف ترفع معنوية فريقك فاليك 3 خطوات بسيطة


1- الزم نفسك بالتشجيع يومياً
كل انسان يحتاج ان يشعر بانه مهم، بانه مرغوب فيه، كل انسان يحتاج ان يجد من يلاحظ ويمدح اعماله واقواله الجيده. عندها يزداد حماسه ورغبته في تكرار الافعال الايجابية. فالتشجيع لا يضرم المواهب فقط، انما يزيد حماس الاعضاء وولائهم للمكان الذين يشعرون فيه بقيمتهم.

تطبيق:
اوجد طريقة لكتابة جملة تشجيعية لاحد الاعضاء يومياً. اجعلهات عادة يومية. يمكنك كتابة هذه الجمله في ورقة صغيرة على مكتبه أو إرسالها له على بريده الالكتروني ولا تنسى أن التشجيع يكون افضل أيضا علانية.



2- اخلق بيئة مناسبة لرفع الآخرين في مؤسستك
إن القادة العظماء المؤثرين هم الذين يعملون على خلق بيئة مثالية لموظفيهم. انهم يتربصون لاكتشاف شخص يفعل الصواب فيكافؤنه علانية، يضعون نظاما للمكافئات ولوحاً للتكريم والتشجيعية، يتركون مساحة من الحرية لفرقهم (لا يطالبون بعمل كل شيء بالشكل والطريقة التي يفضلونها) ويخصصون وقتا للترفيه يشارك فيها القادة والاعضاء معا.

تطبيق:
ما مدى فاعلية نظام التحفيز لدى مؤسستك. هل تحتاج لاضافة تحفيز مادي او معنوي اكثر تحفيزاً. هل يتم الاعلان واظهار من نال التحفيز والتكريم بالطريقة المحفزة

3- اسأل كل عضو عما يريد أن يضيفه
قال احدهم " لا ولن تتعلم شيء من شيء تقوله انما من شيء تسمعه". فهل انت دائم الحديث والتوجيه؟ إن الاستماع لكل عضو في فريقك أعظم هدية يمكنك ان تهديها لهم ولنفسك ولمؤسستك. فالقادة العظماء يعرفون جيدا انهم لا ولن يمتلكوا كل المعرفة وكل الحكمة، وكثير مما يحتاجونه موجود في الاستماع لاعضاء مؤسساتهم في كل المستويات.


تطبيق:
- رتب جلسات على مدى العام مع كل عضو في فريقك. اسأله أسئلة مفتوحة: كيف ترى العمل، والمستقبل؟ ماذا الذي كنت ستفعله لو كنت مكاني؟ ... الخ. واطلب منه اي ملاحظات يحب اضافتها أو لفت نظرك لها. فقط استمع باتضاع حقيقي للتعلم، ولا تدافع وتشرح وجهة نظرك. واخيراً دعه يرى اهتمام عملي منك بما قاله.


وأخيرا لا تنسى الثلاث خطوات:
1- الزم نفسك بالتشجيع يومياً
2- اخلق بيئة مناسبة لرفع الآخرين في مؤسستك
3- اسأل كل عضو عما يريد أن يضيفه

اتمنى أن تساعدك هذه الخطوات على رفع الروح المعنوية لفريقك. واذا كان لديك تعليق او سؤال لا تتردد في المشاركة
كتب / بيتر عوض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليقك، أو اقتراحاتك .. ولا تتردد في اثراء المدونة برأيك