3 خطوات بسيطة لمواجهة المخاطر

في بيتك، عملك، في تنظيمك لمؤتمر او أحتفال ... قد تحدث طوارئ (اعتزارات، غيابات، اصابات،...). واستعدادك المسبق لهذه الطوارئ قد يوفر عليك الكثير جداً. وقد يعني حياة او موت بالنسبة لهدفك او حياة انسان. واليك 3 خطوات تساعدك على المرور من الطوارئ بنجاح

 
1- حدد المخاطر
قد لا نستطيع حصر كل الاحتمالات، لكننا بالتأكيد نستطيع تحديد الأمور الأكثر وتأثيرا بالنسبة لنا، او بالنسبة لمشاريعنا
قد تكون هذه المخاطر (اصابات، نقص مواد، غياب متحدث او مسئول رئيسي ....الخ)
2- ضع الخطة
يمكن ان تكون في جدول، او قائمة مثل
في حالة ........ سنفعل ............. ويتم الاتصال ب ............ وتليفونه ................ بالاضافة لاي ملاحظات
مثال:
- في حالة عدم وصول فلان الفلاني (المتحدث الرئيسي)
- سنفعل الاتي : سنعرض محاضرة كذا فيديو
- وسيتم الاتصال ب المحاضر الاحتياطي فلان الفلاني للاستعداد لتقديم المحاضرة الثانية بدلا من .......
3- جهز الادوات
اعداد خطة طوارئ جيدة لن يفيد شيئا اذا لم تجهز وتصطحب معك الادوات اللازمة. قد تكون (شنطة اسعافات اولية، قائمة تليفونات طوارئ، فيلم او محاضرة احتياطي ...)
وبالنسبة للمثال السابق قد يكون اعداد الادوات مثل:
- الاتفاق مع المحاضر فلان على ان يكون مستعد لتقديم مادة كذا قبل ميعاد المحاضرة بنصف ساعة في حالة كذا
- اصطحاب لاب توب احتياطي، مع محاضرات كذا وكذا
- اصطحاب داتا شو
اخيرا تأكد من أن تكون خطة الطوارئ هذه (واضحة ومحددة، جاهزة، معرفة من الفريق المنظم)
يمكنك الاطلاع على: قائمة ماذا لو ... (خطة طوارئ)
كتب بيتر عوض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليقك، أو اقتراحاتك .. ولا تتردد في اثراء المدونة برأيك