3 خطوات بسيطة لتطبق ما تعرفه

لدينا كارثة في مجال التدريب والتطوير فما نقوم بتعلمه لا نطبقه ونادرا ما نستخدمه. الا أنه يوجد 3 مفاتيح أساسية ساعدت في سد هذه الفجوة باقتدار في حياة الاشخاص والشركات التي استخدمتها. وتستطيع ان تستخمها من اليوم.


- ركز على أمور قليلة لتتعلمها
- تعلم بعقلية منفتحة ايجابية
- ضع خطة متابعة واضحة للتطبيق الفوري

3 خطوات بسيطة تنقلك من المعرفة إلى التطبيق
1- الخطوة الأولى : تعلم القليل بكميات كبيرة. وليس الكثير بكميات قليلة (التكرار - التكرار – التكرار)
يجب أن نركز طاقتنا على بعض الأشياء بدلاً من كل الأشياء. فالمفتاح الأساسي للتغلب على عدم تطبيق ما نتعلمه والحل لمشكلة الكم الهائل من المعلومات هو تطبيق فلسفة: التركيز على القليل، وتكراره مرة بعد أخرى. فإذا أردت التفوق في مجال معين يجب عليك أن تركز على مفاهيم أساسية، تكررها وتغرسها وتدمجها في نفسك وشخصيتك لفترة من الزمن.

2- الخطوة الثانية: إنصت بعقلية ايجابية، منفتحة
فعند طرح الأفكار(في الاجتماعات، الكتب، المحاضرات...) يجب أن تقرر إرادياً تفكر في الايجابيات وفرص الاستفادة والتعلم مما يُقال أولاً ثم ذكر السلبيات والمشاكل أخيراً. فكر في: كيف يمكن أن استخدم هذا؟ ماذا سأكسب إذا تعلمته؟

3- الخطوة الثالثة: إبدأ التطبيق "فوراً".
ضع "خطة" لتطبيق ما تعلمت بطريقة صحيحة.فالتعليم لا يحدث في رأسك. انه يحدث عندما تكون لديك خطة لتساعد نفسك أن تفعل شيئا بما تعرفه. وأقدم لك خطة متابعة سهلة وقوية ومُجربة. إنها خطة :

و لكي تطبق ما تعرفه تحتاج خطة متابعة، ونظام دعم ومسئولية. والمقصود بنظام الدعم : اجتماعات دورية مع مدرب أو شخص تثق فيه تمنحه الصلاحية أن يسألك ويحاسبك بطريقة ودية. ستساعدك أداة طبق ما تعرفه (بموقع أدوات عربية) على ذلك

وفي النهاية تذكر
- ركز على أمور قليلة لتتعلمها - تعلم بعقلية منفتحة ايجابية - ضع خطة متابعة واضحة للتطبيق الفوري

كتب / بيتر عوض
المصدر: كتاب طبق ما تعرفه -ترجمة مي (Know Can Do) - بتصرف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليقك، أو اقتراحاتك .. ولا تتردد في اثراء المدونة برأيك