3 خطوات بسيطة لتجعل نقدك بناءاً

نسبة كبيرة من اصحاب النيات الحسنة يقدمون الكثير من النقد بدافع محبة ومصلحة الاخرين الا انهم يجدوا في المقابل الكثير من عدم الاكتراث، الهجوم، وضعف التأثير. يمكنك أن تصبح أكثر تأثيرا في كل نقد توجهه لمديرك، اخوك، صديقك، او حتى ابنك . فقط إذا اتبعت هذه خطوات البسيطة الثلاث :


1- فكرا وقدم 4: 5 نقاط ايجابية "محددة وحقيقية"
والشخص الناضج الموضوعي هو من يرى في كل انسان نقاط ايجابية، ابحث عن هذه النقاط في الاخر، شجعه بصدق علانية على نقاط محددة في كل فرصة.
واحترس من تقديم مدح عام كمقدمة للهجوم (مثل: انت كويس، وفيك حاجات كتير حلوة ولكن ......) هذا ليس تشجيعاً. كما أن تكراره يجعل الناس تكره مدحك تماما كما يكرهون نقدك.

2- انقد شيء واحد "الشيء الاهم"
في الغالب كلما زاد عدد النقاط التي تنقدها في الشخص ما كلما ضمنت عدم الاستفادة بأي منها. تماما مثل من يحاول النشان على 5 عصافير في نفس الوقت. أعلم انه احيانا نكون مدفوعين لوضع النقاط على الحروف في الكثير من الامور معاً، ورغم أن هذا يريح أعصابنا مؤقتاً الا أنه اقل تأثيرا بل له تأثير عكسي احياناً. هنا أنصحك للبحث في هذه النقاط عن النقطة بتروي ومحاولة إيجاد النقطة المفتاحية الان. وتأجيل باقي النقاط لوقت اخر.

3- أبدي النقد سرا، والمدح علانية
كلما كان النقد بطريقة شخصية (ودية، وفردية) كلما زادت احتمالات النجاح، وقبول الاخر للنقد، والعكس صحيح. مهما كان وضعك ومسئوليتك ستصبح أكثر تأثيرا و قبولا عندما يشعر الاخرين أنك لا تتعمد احراجهم امام الاخرين قد ما تسعى لمساعدتهم. قد تحتاج لاعادة توضيح الامر أكثر من مرة. في كل مرة تنقد نفس الامر، او شيء جديد راجع الخطوات الثلاث. لمزيد من النجاح والتأثير.

كتب بيتر عوض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليقك، أو اقتراحاتك .. ولا تتردد في اثراء المدونة برأيك